2023-11-08
يعد "مركز خدمات المتعاملين" أو "Call Centre" من الإدارات الرئيسية في دائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة، بل يمكن اعتباره "دينامو" الدائرة، فكافة الاتصالات بغض النظر عن نوعها يستقبلها هذا المركز ومن ثم يتم تصنيفها في القنوات الملائمة لها، فعلى مدار 24 ساعة الرقم 800700. وتشير سكينة حسن مدير مركز خدمات المتعاملين في الدائرة، إلى أن المركز استقبل خلال النصف الأول من العام الجاري 40981 مكالمة. وصرحت بأن المركز يستقبل طلبات المتعاملين من كافة أفراد المجتمع من بلاغات وخدمات واستفسارات وملاحظات وشكاوى واقتراحات، ومن ثم يتم تحويلها إلى الإدارة المعنية التابعة للدائرة، ومن مهامه استقبال رد الإدارة وإبلاغ مقدم الطلب به. ويهدف مركز خدمات المتعاملين إلى دعم المتعاملين عند تقديم طلباتهم والحصول على اخلدمة او المعلومات والبيانات التي يحتاجونها والرد على استفساراتهم وتلقي الملاحظات والشكاوى المتعلقة بالدائرة. كما يدعم المتقدمين بطلب الحصول على مساعدة اجتماعية، والتواصل مع مديرة الحالة. والجدير بالذكر، أن كافة المعاملات تتم إلكترونيا، حيث يتم تقديم طلب استلام الاوراق والمستندات من خلال إرسال رابط إلى المتعامل برسالة نصية SMS على هاتفه النقال كي يستكمل معاملته أو استفساراته، كما يتم الرد على استفسارات المتعاملين وإيصالهم بالجهة المختصة في الدائرة لاستلام وأرشفة أوراق المتعاملين المطلوب تحديث بياناتهم إلكترونيا. إضافة إلى التعامل مع الشكاوى والمقترحات الواردة بالدائرة. ويقسم المركز إلى 3 شعب: وهي الخدمات الهاتفية على الرقم 800700 حيث يتم الرد على المتعامل من قبل خيارات الخدمات وتقسم إلى بلاغات الحماية، والمساعدات الاجتماعية، والرعاية المنزلية لكبار السن وذوي الإعاقة، الاستشارات، خدمات مركز الشارقة للتطوع، الشكاوى والاقتراحات، وأخيرا التحدث مع البدالة. والشعبة الثانية هي شعبة رضا المتعاملين وتتضمن برنامجين الأول ملاحظات المتعاملين ويتضمن تقييم الخدمات من خلال اختيار جيد جدا، سيئ جدا، جيد، سيئ. والبرنامج الثاني بوابة المتعاملين حيث يتم استقبال الاستفسارات والشكاوى وملاحظات المتعاملين وتحويلها إلى الإدارة المعنية الذي يقوم بالإجابة عن الاستفسارات المطلوبة للعميل وأيضا الشكر. الشعبة الثالثة هي شعبة الاستقبال، والتي تتصل بخدمة المركبات السريعة، ويتم خلالها تخليص المعاملات البنكية التعلقة بالمساعدات الاجتماعية، هذا بالإضافة إلى البدالة