2023-02-22
شاركت دائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة في فعاليات شهر الإمارات للابتكار «الإمارات تبتكر 2023»، في نسخته الثامنة، والذي يستمر طوال شهر فبراير، وتعد هذه الفعالية من الأحداث الهامة على أجندة دولة الامارات العربية المتحدة، خاصة وأنها تحث على الابتكار والتنافس والاختراع بين كافة المؤسسات الحكومية على مستوى الدولة، فضلاً عن أنها تعزز المشاركة المجتمعية في تجارب ومبادرات تعود بالفائدة على المجتمع والفرد. وتزامناً مع هذ الحدث الوطني الابتكاري، فإن الدائرة اطلقت خدمتين، هما "بوابة البيانات الاجتماعية" و "إجابة"، لتجسد هاتيْن المبادرتيْن محور الاستدامة والاستباقية في خدمة المجتمع، والارتقاء بكافة الخدمات المقدمة للفئات التي تتعامل معها الدائرة بطريقة ابتكارية. البوابة الاجتماعية ويقول المهندس حاتم السيد، نائب مدير إدارة تقنية المعلومات، أن خدمة البوابة الاجتماعية التي أطلقتها الدائرة، تعمل على توفير البيانات من خلال الاستعلام برقم الهوية الإماراتية للمتعاملين المسجلين لدى الجهات الحكومية المحلية والاتحادية، وذلك بهدف تقليل فترة رحلة المتعامل من خلال الربط الإلكتروني المباشر مع 22 جهة حكومية، الأمر الذي ينعكس ايجاباً على سرعة اتخاذ القرارات التي تلبي احتياجات المتعاملين في إمارة الشارقة، مضيفاً إلى أن هذه البيانات تخدم الجهات الحكومية المحلية والاتحادية كذلك من خلال تمكينها من الحصول على المعلومات. وعن الأهداف المرجو تحقيقها من الخدمة المبتكرة؛ تتمثل في إنسيابية تدفق البيانات بين الجهات الحكومية بشكل آمن وفعال، وتقليل نسبة الخطأ البشري لتفادي منح مزايا وخدمات لغير المستحقين، والمساهمة في عملية سرعة اتخاذ القرار في توفير الخدمات للمجتمع، وتقليل نسبة مراجعة المؤسسات مما يوفر الوقت والجهد، إضافة لتوفير البيانات الصحيحة والدقيقة والآمنة، وسرعة الحصول والوصول إليها، وتقليل فترة الوقت للحصول على الخدمة مما يرفع مستوى رضا المتعامل. ويستطرد قائلاً: أن أهمية هذه البوابة تتمثل في تعزيز التكامل الذكي بين الجهات الحكومية وتوحيد جهودها، وسـد حاجة تلك المؤسسات في الحصول على المعلومات الدقيقة والسريعة لتطوير خدماتها المقدمة لأفراد المجتمع، وإطلاق منافع تستهدف فئات معينة من المنتفعين تستوجب توفير بيانات دقيقة وتفادي تكرار طلب بيانات المستفيدين مما ينتج عنه ضياع للوقت والجهد. "إجــابـة" وبدورها، أوضحت خلود عبدالله آل علي، مدير مركز خدمات كبار السن، أن مبادرة إجابة، التي اطلقتها الدائرة، تهدف إلى الوصول لمنازل كبار السن، وتقديم معاملاتهم الحكومية بكل يسر وراحة بما يتناسب مع وضعهم الصحي وتسهيل وصول الخدمات لمنازلهم، وهي عبارة عن خدمة تتوفر في مركبة متنقلة تعمل على تخليص وتوصيل الوثائق الرسمية لكبار السن وذوي الإعاقة من المستفيدين من خدمات الدائرة، وتتم بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية المختصة، وتتمثل هذه الجهات في هيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة، والهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، وزارة الصحة ووقاية المجتمع، ودائرة التنمية الاقتصادية بالشارقة.