2022-01-05
بناء على قرار المجلس التنفيذي بالشارقة، والقاضي بإعطاء كبار المواطنين وذوي الإعاقة الأولوية في تقديم الخدمات لدى كافة الجهات والمرافق الحكومية المحلية والهيئات والمؤسسات الخدمية بكافة أنواعها في إمارة الشارقة، بهدف تيسير الخدمات لهاتين الفئتين في المرافق العامة الاتحادية والمحلية بالشارقة، قام مكتب الشارقة مراعية للسن التابع لدائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة، ب 14 زيارة لجهات متنوعة في الشارقة، لتفعيل هذا القرار الخاص بتيسير أولوية الخدمات والمعاملات الحكومية لفئة كبار المواطنين، وتوجيه رسائل للجهات للمساهمة في عملية تفعيل القرار والأخذ به. والجهات التي تم زيارتها من قبل وفد من المكتب خلال العام المنصرم 2021، هي الدوائر التالية: دائرة التنمية الاقتصادية، ودائرة الإسكان، ومجلس الشارقة للتعليم، وهيئة الشارقة للمتاحف، هيئة الشارقة الصحية، ومطار الشارقة الدولي، ودوائر البلديات في الشارقة والذيد، والبطائح، والمدام، ومليحة، وخورفكان، وكلباء، والحمرية. تجاوب كبير مع القرار وبالمناسبة، أثنت أسماء الخضري مدير مكتب الشارقة مراعية للسن، على التجاوب اللافت للمؤسسات المعنية والتي تم زيارتها، من خلال إطلاق مبادرات أو خدمات مميزة لكبار المواطنين، ما يشير إلى الدور الهام الذي تقوم به تجاه هذه الشريحة من المجتمع، والذي يفضي بنا كمدينة مراعية للسن بتحقيق أحد معايير الشبكة العالمية للمدن المراعية للسن، والتي تعد الشارقة العضو العربي المنضم إليها. استمرار الزيارات للتوعية وذكرت الخضري، بأن الزيارات ستستمر لمدة عامين قادمين لتشمل كافة المؤسسات والهيئات والدوائر، مع متابعة كافة المؤسسات ومراجعة تطبيقها لقرار المجلس التنفيذي بهذا الشأن. وقالت الخضري، ركزنا في زياراتنا بالعام المنصرم على عدة محاور وهي، إعطاء الأولوية لكبار المواطنين، والتعرف على الخدمات المقدمة لهم والتي تسهل حصولهم على خدمات، وتوعية الموظفين بهذا القرار والعمل به لخدمة كبار السن بصورة لائقة تقديرا لمكانته. مبادرات لافتة تصب بمصلحة كبار المواطنين وبينت الزيارات عن العديد من المبادرات منها تخصيص مواقف لكبار السن في بعض المتاحف ومنحدرات مناسبة لكبارالسن من مستخدمي الكراسي المتحركة، وأبواب المداخل الرئيسية تفتح بشكل أتوماتيكي. إضافة إلى وضع طاولة استقبال منخفضة ومناسبة لمستخدمي الكراسي المتحركة، وتوفير موظفين استقبال ومرشدين متخصصين للجولات الإرشادية، وسلالم ومصاعد كهربائية، وكراسي متحركة وكراسي محمولة خفيفة عند المدخل الرئيسي. ومن بين الخدمات المستحدثة أيضا خدمة الواتس آب لاستقبال المعاملات والتواصل مع المراجعين وتوجه الموظف لكبير السن واستقبال المعاملات من السيارة. وإطلاق مشروع مركبة خدمة متنقلة لتقديم أفضل الخدمات لكبار السن وانجاز الكثير من الخدمات حيث تقوم المركبة بالتوجه إلى كبار السن لتقديم طلباتهم وإتمام تنفيذها. كما وعمدت بعض المؤسسات والدوائر بتوفير دورات مياه مجهزة، وممرات شاطئية في أماكن التريض.